الخدمات الإلكترونية الخدمات الإلكترونية - مدارس أدنوك
استفسار
قدم الطلب
d

أطلس روبيكون

​التّعاون في المنهاج من خلال برنامج أطلس روبيكون

أعد هذه الصفحة ستيفاني بروك في فبراير 2013. 

برنامج أطلس لتخطيط المناهج هو برنامج لتخطيط المناهج يسمح بمشاركة المناهج الدراسية بين المؤسسات التعليمية، كما يسمح بتحليلها وتنقيحها بواسطة فريق من المعلمين الذين يعملون عن طريق منصة إلكترونية. وهو يسمح لمستخدمين متعددين بالعرض، والتحرير، والتحليل، والإسهام في وحدات دراسية مختلفة، كما سيتيح لهم مشاركة الموارد من خلال البرنامج عبر شبكة الإنترنت. وقد تم إطلاق نظام أطلس في عام 1989، واستمر في النمو بشعبية كبيرة، والآن تستخدمه حوالي 20,000 مدرسة في أكثر من 120 بلدا حول العالم. 

ووفقا لقاموس سايج لمصطلحات العلوم الاجتماعية والسلوكية (2009)، فإن “تخطيط المناهج الدراسية وضع بعد الحرب العالمية الثانية كمصفوفات تقليدية للمدى والتتابع، وقد تطورت لاحقا على يد [د. هايدي هايز] جاكوبس (ASCD، 1997) كأداة فعالة لإشراك المعلمين والموظفين في جهد تعاوني لزيادة الرقابة الإدارية (ص-131). وقد عرفت موسوعة القيادة والإدارة التربوية (2006) تخطيط المناهج الدراسية بأنه “عملية تم تطويرها لفهم الوضع الفعلي بدلا من الوضع المرغوب فيه فيما يتعلق بالمناهج الدراسية المستخدمة في المدارس.” (ص. 2). وهذا النهج شارك في وضعه عدد لا يحصى من المدارس والمجالس المدرسية، فضلا عن مطوري البرمجيات، كطريقة دقيقة لدراسة وتحليل ما نعلمه، وإيجاد السبل لتحسينه. 

وبرنامج أطلس لتخطيط المناهج الدراسية هو مصدر إلكتروني ذو طبيعة تعاونية على نحو كبير، ويمكن المعلمين من البناء على فهمهم المشترك للوحدة الدراسية عبر السنين. ويمكن إضافة موارد جديدة، والتخلص من أخرى قديمة. وغالبا ما يستخدم تخطيط المناهج الدراسية في المدارس التي يُطلب فيها من المعلمين التعاون لإنشاء منهاج دراسي لـ”دعم إنجازات كل طالب من خلال منهج واضح وسلس.” (ترويسدالي، طومسون ولوكاس، 2004، ص. 10). وأطلس يحقق هذا الهدف، ويحول المنهج إلى سجل حي وعملي لعمليتي التعليم والتعلم اللتين تجريان في المدرسة. 

وبرنامج أطلس لتخطيط المناهج الدّراسيّة هو مصدر إلكترونيّ عبر شبكة الإنترنت، وهو ذو طبيعة تعاونيّة على نحو عالٍ، ويمكّن فرق المربّين من البناء على فهمها المشترك للوحدة الدّراسيّة عبر السّنين. ويمكن إضافة موارد جديدة، والتّخلصّ من أخرى قديمة. وغالبًا ما يستخدم تخطيط المناهج الدّراسيّة في المدارس الّتي يطلب فيها إلى المعلّمين إنشاء منهاج دراسيّ بشكل تعاونيّ لـ”دعم إنجازات كلّ طالب من خلال منهج واضح وسلس.” (ترويسدالي، طومسون ولوكاس، 2004، ص. 10). وأطلس يحقّق هذا الهدف، ويتيح للمنهج بأن يصبح سجلًّا حيًّا وعمليًّا لعمليّتي التّعليم والتّعلّم اللتين تجريان في المدرسة.

  • أطلس روبيكون الخاص بمدارس أدنوك – فرع أبو ظبي Atlas Rubicon SAN

  • أطلس روبيكون الخاص بمدارس أدنوك – فرع مدينة زايد Atlas Rubicon MZ

  • أطلس روبيكون الخاص بمدارس أدنوك – فرع الرويس / غياثي Atlas Rubicon RU & GHY